کد مطلب:220012 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:172

التطیب فی أحادیث أهل البیت
فقد ورد أنه من سنن المرسلین، و أخلاق الأنبیاء علیهم السلام و أن الملائكة تستنشق ریح الطیب من المؤمن.

و أنه یشد القلب، و یسمن البدن، و یزیل الغم، و یزید فی الجماع.

ولولا الا اختیار النبی الأكرم علیه السلام له من الدنیا لكفاه شرفا وفضلا.

وورد أنه لا ینبغی ترك استعماله كل یوم، فان لم یقدر فیوم و یوم لا، فان لم یقدر ففی كل جمعة، و لا یدع ذلك.



[ صفحه 594]



فان استحبابه مؤكد یوم الجمعة، و بعد الوضوء، و للصلاة، و لدخول المساجد. و أن صلاة المتطیب خیر من سبعین صلاة بغیر طیب.

و أن من تطیب أول النهار لم یزل لعقله معه الی اللیل.

و أن ما أنفق فی الطیب لیس بسرف.

و أن رسول الله صلی الله علیه و آله وسلم كان ینفق فی الطیب أكثر مما ینفق فی الطعام.

ویكره رد هدیة الطیب، وبه فسرت الكرامة التی لا یردها الا الحمار فی الأخبار.

و یستحب تطیب النساء بما ظهر لونه وخفی ریحه، والرجال بما ظهر ریحه و خفی لونه.

و یكره للمرأة أن تخرج و هی متطیبة.و قد ورد أن المرأة اذا تطییت و خرجت من منزلها كانت فی لعنة الله تعالی الی أن ترجع الی منزلها.

و یستحب تطییب الشارب بالطیب، فانه من أخلاق الأنبیاء و كرامة للكاتبین.

وروی أن أول ما یستعمل الطیب فی موضع السجود، ثم سایر البدن.

و یستحب التطیب بالمسك و شمه، و وضعه فی اللبة. بالفتح - و هی المنحر.

و فی مفرق الرأس تأسیا بالنبی والأئمة صلوات الله علیه و علیهم أجمعین.

و كذا یستحب التطیب بالعنبر، والزعمران، والعود، والغالیة، و كذا الخلوق، لكن یكره ادمان الأخیر والمبیت متخلقا.

و كذا یستحب التطیب بماء الورد، و قد ورد أن من ضرب فی وجهه بكف من ماء الورد أمن ذلك الیوم من الذلة والفقر.

و أن من وضع علی رأسه ماء الورد أمن تلك السنة من البرسام، و أن من أراد أن یذهب فی حاجة له ومسح وجهه بماء ورد لم یرهق و تقضی حاجته، و لا یصیبه قتر و لا ذلة.

و أن ماء الورد یزید فی ماء الوجه و ینفی الفقر.

وقد ورد فضل كثیر فی الورد الأحمر المنصرف الیه اطلاق الورد عرفا وطبا و حدیثا، فمما ورد فیه أنه سید ریحان الجنة بعد الآس.

و أن من أراد أن یشم النبی صلی الله علیه و آله وسلم فلیشم الورد، لأنه لما أسری به صلی الله علیه و آله وسلم الی السماء سقط من عرقه فنبت منه الورد فوقع فی البحر فذهب السمك لیأخذها



[ صفحه 595]



و ذهب الدعموص لیأخذها، فقالت السمكة: هی لی، و قالت الدعموص: هی لی، فبعث الله عزوجل الیهما ملكا یحكم بینهما فجعل نصفها للسمكة و نصفها للدعموص، و لذا تری أوراق الورد تحت جلناره خمسة: اثنتان منها علی صفة السمك، و اثنتان منها علی صفة الدعموص، و واحدة منها نصفها علی صفة السمك و نصفها علی صفة الدعموص [1] لكن فی روایة أخری عن النبی صلی الله علیه و آله وسلم: أن الورد الأبیض خلق من عرقی لیلة المعراج، والورد الأحمر خلق من جبرئیل، والورد الأصفر من البراق. [2] .

و یستحب شم الریحان و وضعه علی العینین، لأنه من الجنة.

و یكره رد هدیته، و ان أراد رده قبله وشمه ثم أهدی به الی المهدی.

و یستحب تقبیل الوردة و الریحانة اذا تناولها و وضعها علی عینیه ثم الصلاة علی محمد و الأئمة علیهم السلام، فان من فعل ذلك كتب الله تعالی له من الحسنات مثل رمل عالج، و محا عنه من السیئات مثل ذلك، و لم تقع علی الأرض حتی یغفر له.

وروی أن النبی صلی الله علیه و آله وسلم كان اذا رأی الفاكهة الجدیدة قبلها و وضعها علی عینیه و فمه ثم قال: «اللهم كما أریتنا أولها فی عافیة فأرنا آخرها فی عافیة».

و یستحب شم النرجس لورود فضائل كثیرة فیه، و كفی فی فضله أنه أنبتة الله تعالی فی النار التی أضرمت لابراهیم علیه السلام فجعلها الله تعالی بردا و سلاما.

و قال الرضا علیه السلام: لا تؤخر شم النرجس، فانه یمنع الزكام فی مدة أیام الشتاء.

و عن النبی صلی الله علیه و آله وسلم أنه قال: شموا النرجس فی الیوم مرة، و لو فی الأسبوع مرة، و لو فی الشهر مرة، و لو فی السنة مرة، و لو فی الدهر مرة، فان فی القلب حبة من الجنون و الجذام و البرص و شمه یقلعها.

و یستحب شم المرزنجوش، لقول النبی صلی الله علیه و آله وسلم: نعم الریحان المرزنجوش ینبت تحت ساقی العرش، و ماؤه شفاء العین.

ورود أن شمه یقوی الشامة.



[ صفحه 596]



و قد كان صلی الله علیه و آله وسلم اذا دفع الیه الریحان شمه ورده الا المرزنجوش فانه صلی الله علیه و آله وسلم كان لا یرده.

وورد أن الورد أحد و عشرون قسما و سیدها الآس.

و یلحق بالمقام البخور: فان فیه فضلا كثیرا، و ینبغی للرجل أن یبخر ثیابه بشی ء طیب الریح تأسیا بالأئمة علیهم السلام، وورد أن العود الخالص تبقی رائحة بخوره أربعین یوما، و العود المربی بسائر الروائح الطیبة تبقی رائحته عشرین یوما، و أن الرضا علیه السلام كان یتبخر بالعود الخالص، ثم كان یتطیب بماء الورد و المسك.

و النبی صلی الله علیه و آله وسلم كان یتبخر بالعود القماری، و أمر صلی الله علیه و آله وسلم بالتبخر بالعود الهندی قائلا: أن فیه سبعة أشفیة. وورد أن تحفة الرجل الصائم أن یدهن لحیته و یبخر ثیابه، و تحفة المرأة الصائمة أن تمشط شعرها و تبخر ثیابها.

و أن النبی صلی الله علیه و آله وسلم كان یقول عند البخور: «الحمد لله الذی بنعمته تتم الصالحات، اللهم طیب عرقنا، وزك روائحنا، و احسن منقلبنا،و اجعل التقوی زادنا، والجنة معادنا، و لا تفرق بیننا و بین عافیتك ایانا، و كرامتك لنا، انك علی كل شی ء قدیر».

و روی أنه صلی الله علیه و آله وسلم كان یقول عند التبخیر والتطیب: «الحمد لله رب العالمین، اللهم أمتعنی بما رزقتنی، و لا تسلبنی ما خولتنی، واجعل ذلك رحمة ولا تجعله وبالا علی، اللهم طیب ذكری بین خلقك كما طیبت بشری و نشوای بفضل نعمتك عندی».

روی عن مولانا الصادق علیه السلام فی سبب وجدان الطیب فی الأرض أنه لما هبط آدم علیه السلام و حوا من الجنة الی الأرض استقر آدم علیه السلام علی جبل الصفا، و حوا علی جبل المروة، و كانت حوا ممشطة شعر رأسها بطیب الجنة و شادة به، فلما هبطت الی الأرض قالت فی نفسها: ما أؤمل من المشاطة التی امتشطتها فی الجنة و قد غضب علی ربی؟ فنقضت شعر رأسها، فأخذ الریح الرایحة الطیبة التی نزلت من شعرها الی المشرق والمغرب و أرسل أكثرها الی أرض الهند، فلذا ینبت أكثر النباتات التی لها روائح طیبة فی الهند [3] .



[ صفحه 597]



و فی خبر آخر: أن آدم علیه السلام لما أكل من الشجرة و وقع ما علیه من حلی الجنة، و ستر عورته بأوراق من ورق الجنة، وهبط الی الأرض، فأخذ ریح الجنوب رائحة تلك الورقة الی الهند، فأثر رائحته الطیبة أشجار الهند و نباتاتها، و لذا تكون أغلب النباتات ذوات الروائح الطیبة فی الهند، وأكل من تلك الورقة من الحیوانات غزال المسك فجری الریح الطیب فی لحمه و جسده، فاجتمع عند سرته و حصل منه المسك [4] .



[ صفحه 598]




[1] الدعموص: دويبة سوداء تغوص في الماء.

[2] البراق: الدابة التي ركبها رسول الله، صلي الله عليه و آله وسلم - ليلة المراج.

[3] الكافي: 6 / 513 باب أصل الطيب رقم 1.

[4] الكافي: 6 / 514 باب أصل الطيب برقم 3.